الواجهةرياضة

الاتحاد الفلسطيني لكرة السلة يستنكر احتضان المغرب لمباراة مع اسرائيل ويطالب بتدخل عربي

الاتحاد الفلسطيني لكرة السلة يستنكر احتضان المغرب لمباراة مع اسرائيل ويطالب بتدخل عربي

وجه الاتحاد الفلسطيني لكرة السلة، عن غضبه من تنظيم أول مباراة ودية بين فريقي كرة السلة المغربي والاسرائيلي في مدينة سلا، خلال هذا الأسبوع.وقال الاتحاد الفلسطيني اليوم، إنه تلقى بصدمة إقامة مباراة ودية جمعت منتخب المغرب لكرة السلة النسائية مع منتخب الاحتلال، تخللها عزف نشيد الاحتلال في مدينة سلا.

وبناء عليه، أعلن المنتخب الفلسطيني عن كامل استيائه وضيقه لقيام الاتحاد المغربي لكرة السلة بالموافقة على إجراء هذه المباراة، لما يمثله الاحتلال الاسرائيلي، مطالبا الاتحاد العربي لكرة السلة ومجلس وزراء الشباب والرياضة العرب واتحاد اللجان الأولمبية العربية باتخاذ إجراءات ضد “كل من يقفز على القرار العربي”.

جمعيات المجتمع المدني في سلا، أصدرت كذلك بلاغا غاضبا من احتضان المدينة لهذه المباراة الرياضية المثيرة للجدل، معتبرة أن تنظيمها جاء مخالفا للارادة الشعبية ولاختيارات المغاربة.

وحل المنتخب النسوي الإسرائيلي لكرة السلة، لأول مرة للمغرب، لإجراء مباراة ودية مع نظيره المغربي، لتكون كرة السلة، أول أبواب التطبيع بين البلدين في الجانب الرياضي.

هذه الزيارة غير المسبوقة، سيتخللها كذلك توقيع الاتحاد الإسرائيلي اتفاقية تعاون مع الجامعة الملكية المغربية لكرة السلة، كما أنها المرة الأولى التي يتوجه فيها وفد رسمي من اتحاد كرة السلة الإسرائيلي إلى دولة عربية لتوقيع اتفاقية تعاون معها.

وخلال شهر يناير الماضي، أعلن المغرب، التوصل إلى اتفاق رياضي مع إسرائيل للتعاون في مجال كرة السلة، لافتا إلى أنه سيتم توقيعه في مارس، ويبدو أنه هو الاتفاق الذي تأخر توقيعه إلى الأسبوع المقبل.

وقال الاتحاد المغربي لكرة السلة آنذاك، في بيان نشره عبر موقعه الإلكتروني، “توصلنا إلى اتفاق تعاون تاريخي مع الاتحاد الإسرائيلي لكرة السلة يشمل جميع المجالات التعليمية والصحية والرياضية والاجتماعية المرتبطة باللعبة”، وتقرر أيضا، وفق البيان، “تنظيم مباراتين وديتين لمنتخبي الرجال والسيدات (من الجانبين)”.

وكانت المغرب وإسرائيل أعلنا نهاية عام 2020، استئنافهما العلاقات الدبلوماسية بعد توقفها في 2002، ومنذ ذلك الحين، تم افتتاح مكتب الاتصال الإسرائيلي بالمغرب خلال زيارة قام بها وزير الخارجية يائير لابيد إلى الرباط في غشت الماضي، كما أُعيد افتتاح مكتب الاتصال المغربي في تل أبيب، وتدشين خط طيران مباشر بين الجانبين، وبدأ الجانبان في تطبيق الاتفاقيات الموقعة.

قد يهمك ايضا:

فريق سلا لكرة السلة ينهزم في بطولة إفريقيا للسلة

المنتخب المغربي يتغيب عن مسابقة كرة السلة بسبب إصابة عدد من البعثة المغربية بفيروس كورونا

اخبار السودان اليوم

اخبار السودان اليوم لحظة بلحظة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى