الواجهةسياسة

تعديل وزاري واسع في البحرين

وكالات: باج نيوز

النهام يقول إنّ الحكومة الجديدة “أكثر رشاقة” بوصول عدد كبير من الوزراء الشباب الذين “تدرجوا من الصفر” بما في ذلك النساء.

“أكبر تعديل وزاري في تاريخ البحرين”، هكذا جاء عنوان الصفحة الأولى لصحيفة “أخبار الخليج” المحلية، الثلاثاء، بعد دخول 13 وجها جديدا إلى التشكيل الأخير لمجلس الوزراء.

وقلّص مرسوم ملكي في البحرين عدد نواب رئيس مجلس الوزراء من 4 إلى شخص واحد مع إسناد إليه حقيبة وزارية، بالإضافة إلى خروج 11 شخصا من التشكيل الجديد، بمن فيهم ثلاثة نواب لرئيس الوزراء.

ولم تطرأ أي تغييرات على الوزارات السيادية مثل الخارجية والداخلية والدفاع والمالية، إضافة إلى وزارتي التربية والتعليم والعمل.

وفي التعديل الجديد، استحدثت 4 حقائب جديدة هي “البنية التحتية” و”الشؤون القانونية” و”التنمية المستدامة” و”السياحة”، فيما فُصلت وزارات أخرى عن بعضها البعض.

وقال النائب الأول لرئيس مجلس الشورى، جمال فخرو، إن “هذا التغيير أساسي وكبير في البحرين”.

 

وأضاف في حديثه لموقع “الحرة” أن الدولة أمام “مرحلة جديدة بوجود وزراء شباب معظمهم كانوا يعلمون في مكتب ولي العهد عندما كان نائبا لرئيس مجلس الوزراء”.

ونقلت وكالة أنباء البحرين الرسمية (بنا) عن ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، قوله “إننا نتطلع إلى المرحلة المقبلة من خلال ضخ طاقات جديدة في مجلس الوزراء لاستثمار هذه الطاقات وما لديها من أفكار لمواصلة تطوير العمل الحكومي بما يعود بالخير والنماء على الوطن والمواطن”.

وقال متحدث باسم الحكومة إن “التعديل، وهو الأكبر في تاريخ البلاد، نتج عنه تغيير 17 وزيرا من بين 22 وزيرا، مع إدخال نسبة كبيرة من الوزراء الشباب، بما في ذلك أربع نساء”، بحسب وكالة رويترز.

وأوضح فخرو أن “المرحلة الحالية تتطلب تغيير وجوه وإدخال الشباب بشكل أساسي”، مشيرا إلى أن دخول 4 نساء يمثل “نقلة نوعية كبيرة وإبراز أساسي لدور المرأة” في المجتمع البحريني.

وشمل التعديل تعيين الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للبنية التحتية، وزايد بن راشد الزياني وزيرا للصناعة والتجارة وفاطمة بنت جعفر الصيرفي وزيرة للسياحة.

اخبار السودان اليوم

اخبار السودان اليوم لحظة بلحظة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى