أخبار العالم

صحيفة تكشف أسباب منع النظام الجزائري وكالات أسفاره من التعامل مع إسبانيا

أمرت الجزائر وكالات السفر التابعة لها بتعليق التعامل مع إسبانيا، ويأتي هذا الإجراء وفقا لوسائل الإعلام الإسبانية، بسبب احتضان مدينة الداخلة للمنتدى الأول لرجال الأعمال الإسبان الذين تدعوهم الرباط للاستثمار في الصحراء المغربية.

وكشفت صحيفة “لارازون” (La Razon) الإسبانية، عن أن وزارة السياحة الجزائرية أشارت في مذكرة أُرسلت إلى وكالات الأسفار الجزائرية إلى أن قطع العلاقات مع مدريد يتماشى مع “تطبيق قرار السلطات العليا في البلاد بتعليق معاهدة الصداقة الموقعة في عام 2022 مع إسبانيا”، مشددة في ذلك على أنه “يطلب تعليق جميع علاقات العمل مع هذا البلد فورا”.

وأوضحت الجريدة ذاتها، أن خوسيه مانويل ألباريس، وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون، أفاد في تصريح إعلامي أنه ليس لديه معطيات بأن الجزائر قررت تعليق العلاقات السياحية مع إسبانيا، بعد أن سئل حول علمه أن السلطات الجزائرية أرسلت تعميما إلى وكالات السفر تحث فيه على تعليق جميع علاقات العمل فورا مع إسبانيا.

وقال وزير الخارجية الإسباني في تصريحات بعد اجتماعه مع نظرائه الأوروبيين في لوكسمبورغ، إن مدريد لا تعرف أي شيء عن الموضوع، ولا يمكن التحقق من الأمر إلى من طرف السلطة المصدرة له، وأنه ليس لدى إسبانيا تأكيد رسمي لهذا القرار.

وأبرز المتحدث ذاته، أن مدريد تواصل التحقق من تأثير إعلان الجزائر العاصمة على وقف التجارة والتحويلات المالية، بعد الإعلان عن قطع معاهدة الصداقة وحسن الجوار، والذي تلاه الإعلان عن تعميم صادر عن الرابطة المهنية للمصارف والمؤسسات المالية بشأن تجميد الديون المباشرة لعمليات التجارة الخارجية مع إسبانيا.

يذكر أن الجزائر أقدمت في 8 يونيو الجاري على تعليق معاهدة الصداقة التي حافظت عليها مع الحكومة الإسبانية منذ أكتوبر 2002، بسبب دعم مدريد لمقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب سنة 2007 للأمم المتحدة، كحل فعال ونهائي لقضية الصحراء المغربية.

The post صحيفة تكشف أسباب منع النظام الجزائري وكالات أسفاره من التعامل مع إسبانيا appeared first on Banassa.

اخبار السودان اليوم

اخبار السودان اليوم لحظة بلحظة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى