تقنية

احذرها!.. علامات تدل أن هاتفك الذكي مخترَق

هاتف

سودافاكس _ عندما يتعلق الأمر بالخصوصية عبر الإنترنت على هاتفك الذكي. فقد تعتقد أنك اتخذت جميع الخطوات الصحيحة.

لا تقوم بتنزيل تطبيقات غير مصرح بها. وستظل على دراية بعمليات الاحتيال ولديك بعض برامج الخصوصية مثل VPN مثبتة.

ولكن حتى أكثرنا يقظة. يمكن أن يقع في قبضة مجرمي الإنترنت الشائعين. ونظراً لأن الهواتف الذكية أصبحت جهازاً مركزياً لأداء المهام اليومية. فمن المهم جداً الاهتمام بالنظافة الرقمية للهاتف المحمول.

قد يعرض المتسللون أمان هاتفك للخطر لتعقب موقعك وأنشطتك عبر الإنترنت. بينما قد ترغب جهات ضارة أخرى في استخراج بياناتك لبيعها أو ربما ابتزازك. وفق الأمارات نيوز

وإذا كنت قلقاً من تعرض هاتفك للاختراق. فهناك إشارات منبهة يمكنك البحث عنها:

ارتفاع درجة الحرارة
الهاتف الذكي الذي يسخن بشكل مفرط قد يعني أنه أصبح قديماً أو يتعرض للشمس كثيراً. ولكن يمكن أن يكون هذا أيضاً مؤشراً على بدء عمل بعض البرامج الضارة.

بطء أداء الهاتف الذكي
إذا استغرق تحميل التطبيقات وقتاً أطول من المتوقع. فقد يعني ذلك أنك تعرضت للاختراق. وينطبق الأمر نفسه إذا تعطل التطبيق بشكل عشوائي أيضاً.

النوافذ المنبثقة
النوافذ المنبثقة مضبوطة إلى حد ما في متصفحات الويب. ولكن عندما تبدأ في الظهور بشكل متكرر للغاية في نقاط مختلفة. فقد يعني ذلك أن جهازك مصاب بنوع من البرامج الإعلانية المراوغة.

استنزاف البطارية بسرعة
بطاريات الهواتف الذكية تستهلك بشكل أسرع بمرور الوقت. ولكن إذا حدث ذلك فجأة. فقد يشير إلى وجود برامج ضارة. وذلك لأن البرمجيات الخبيثة تعمل سراً في الخلفية. وتمتص المزيد من الطاقة لإجراء مهماتها الخبيثة.

البيانات قيد الاستخدام
إذا لاحظت أنه يتم استهلاك بياناتك بسرعة كبيرة جداً. فقد يكون هذا أيضاً علامة على التعرض للاختراق. وعلى غرار البطارية. يمكن أن ترسل البرامج الضارة أدواتها لتعمل في خلفية الهاتف.

سودافاكس

اخبار السودان اليوم

اخبار السودان اليوم لحظة بلحظة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى