وقفة احتجاجية لمزارعي الجزيرة رفضا لتحويل المشروع الى هيئة

الخرطوم: مداميك

أعلن مزارعو مشروع الجزيرة في وقفة احتجاجية برئاسة المشروع ببركات رفضهم ومناهضتهم بشدة مشروع قرار تحويل مشروع الجزيرة لهيئة زراعية، وأكدوا استعدادهم للتصدي لأي قوانين فوقية أو قرارات تعطل تطور ونهضة المشروع.

واشار المزارعون لدور المشروع في الإسهام في إنعاش الاقتصاد الوطني وتعزيز التعايش السلمي والبعد عن الجهوية والعنصرية، وحذروا من أن انهيار مشروع الجزيره يمثل انهيارا للاقتصاد القومي وأن انتعاش وتطور المشروع انتعاش للاقتصاد السوداني، ودعوا لضرورة تكوين جسم رسمي يمثل المزارعين في المطالبة بحقوقهم ومتابعة قضاياهم الزراعية.

بدوره أكد ممثل محافظ مشروع الجزيره المهندس عثمان السماني اثناء مخاطبته حشد المزارعين أن التدخل السياسي أقعد المشروع وعطل نهضته، مؤكداً دور المزارعين في إدارة وتطور المشروع، مشددا على ضرورة وجود جسم رسمي يمثل المزارعين لدعم جهود الإدارة في تأمين احتياجات الموسم الزراعي وتحقيق رغبات المزارعين في النهوض بالانتاج والإنتاجية.

وقال إن المشروع قادر بإمكاناته الزاخره تجاوز كل العقبات، معددا العقبات التي اعترضت الموسم المنصرم في توفير المدخلات والتمويل.

واستعرض التجارب الفاشلة بتحويل المشاريع الزراعية لهيئات في الرهد والسوكي، معددا جملة من المبررات التي تمنع تحويل مشروع الجزيرة لهيئة في ملكية الأرض والقوانين التي تحكم مشروع الجزيرة، وشدد على ضرورة التوحد والتوافق وتضافر كل الجهود لإحداث النهضة المنشودة بمشروع الجزيرة.

وأكد المزارع الطيب محمد بخيت من قسم المسلمية أن تحويل مشروع الجزيره لهيئة زراعية خط أحمر وهو مشروع قومي وقاطره للاقتصاد الوطني.

واستنكر المزارع طارق أحمد الحاج من القسم الوسط مشروع قرار تحويل مشروع الجزيره لهيئة زراعية وهو ملك للمزارعين، مشيرا لتنصل الدولة عن مسئوليتها تجاه المشروع، داعيا المزارعين للتوحد ونبذ الخلاف والتصدي للاضرار التي لحقت بالمشروع، فيما أكد المزارع سفيان الباشا رئيس جمعية الهدى التعاونية الزراعية أن هذا اللقاء بداية لوحدة مزارعي مشروع الجزيره والتنازل عن كل الأهداف والغايات الشخصية من أجل مشروع الجزيرة.

وانعقد مؤخرا بوزارة المالية إجتماع ضم محافظ مشروع الجزيرة ومدير الإداره القانونية بالمشروع مع اللجنة المعنية بشأن التوصية بتحويل مشروع الجزيرة لهيئة عامه حيث أوضحت إداره مشروع الجزيرة أن التصرف في أصول مشروع الجزيرة جاء بناءاً على قرار من رئيس الجمهورية ومجلس الوزراء ووزارة المالية في العهد البائد وفقاً لقانون مشروع الجزيرة 2005، وتقدمت إدارة مشروع الجزيرة بجملة من الدفوعات والمستندات التي تؤكد أن إدارة مشروع الجزيرة ليس لها الحق في التصرف في أصول المشروع إبان تطبيق قانون 2005م.

 

سونا

The post وقفة احتجاجية لمزارعي الجزيرة رفضا لتحويل المشروع الى هيئة appeared first on صحيفة مداميك.

Powered by WPeMatico

اخبار السودان اليوم

اخبار السودان اليوم لحظة بلحظة
زر الذهاب إلى الأعلى