والي نهر النيل مخاطباً اعتصام ابناء العبيدية..إليك التفاصيل

العبيدية/ الرائد نت

حيا الاستاذ محمد البدوي عبد الماجد ابوقرون والي نهر النيل المكلف حيا انسان ومواطن منطقة العبيدية واسهامه الفاعل في دفع الاقتصاد الوطني.

جاء ذلك لدى زيارته للمنطقة مساء الخميس والاجتماع مع قياداتها ومخاطبة اعتصام ابناء المنطقة وذلك بحضور ومشاركة اللجنة الامنية بالولاية بجانب الدكتور حسن حمد السيد المدير التنفيذي لمحلية بربر واللجنة الامنية بمحلية بربر وقيادات الوحدة الادارية بالعبيدية الفاروق .

واشار السيد الوالي بان العبيدية لها فضل على جميع اهل السودان باعتبارها اعلى منطقة لإنتاج الذهب وتستضيف العديد من ابناء الوطن بل ومن خارجه، مضيفا بان المنطقة تحملت كافة الآثار السالبة للتعدين التقليدي وظلاله التي القاها على المنطقة خاصة على صعيد النواحي الامنية والبيئية والضغط الكبير على خدمات المنطقة الصحية والتعليمية بالاضافة الى ارتفاع تكاليف المعيشة والحياة .

واكد الوالي حرص حكومة الولاية على دعم كافة الخدمات بالمنطقة مضيفا بانه آن الاوان لانصاف كل مناطق الوحدة الادارية بالعبيدية لنيل حقوقهم كاملة، مؤكدا بان ماتقدم به ابناء المنطقة من مطالب هي حقوق اساسية، مشيدا بوعي انسان ومواطن المنطقة وانتهاجه منهج السلمية في المطالبة بحقوقه .

واوضح ان ابناء المنطقة ضربوا اروع المثل في استقبال كل من حضر لمناطقهم بكل رحابة صدر. واضاف بان منطقة العبيدية لها تاريخها وارثها وعرفت مع كل المناطق بالوحدة الادارية بالتماسك الاجتماعي والتكاتف والتعاون معلنا عن البدء في انشاء مركز للشرطة بسوق الطواحين يضم كافة التخصصات وتم تخصيص قطعة الارض الخاصة بالمركز واكتملت كافة الإجراءات كما اعلن عن تخصيص مبلغ 25 مليون جنيه لانشاء المركز .

واعلن الوالي عن الجلوس مع ديوان الزكاة بخصوص زكاة التعدين وحول مطلب ابناء المنطقة بالتعيين من ابناء المنطقة بشركات التعدين بنسبة 60% اشار بان هذا من الحقوق المشروعة وسيتم التواصل مع الشركات لضمان تطبيقه.

وحول تحويل الوحدة الادارية العبيدية الفاروق الى محلية اشار الوالي بان هذا المطلب يقع ضمن السلطات الاتحادية والتي تحدد قيام المحليات بمعايير محددة ومعروفة وقال في هذا الصدد “حال توفر هذه المعايير سيتم التصديق بقيام المحلية وسترفع حكومة الولاية الطلب للمركز للنظر والبت فيه” .

واكد والي نهر النيل عن دعمه الكامل لمشروع المياه والالتزام التام بتوفير مياه الشرب لكل مناطق الوحدة الادارية ووجه سيادته سلطات محلية بربر بتقوية الوحدة الادارية العبيدية ودعمها بالكوادر والوسائل، معلنا التزامهم بتوفير عربة للوحدة الادارية حال وصول العربات الجديدة، كما وجه وزارة الصحة بالولاية بدعم مستشفى القمبرات والعمل على ترفعيها .

واعلن السيد الوالي عن جملة من الاجراءات لتنظيم التعدين الاهلي منها تحديد بطاقة لكل معدن من خارج الولاية وخارج الوطن ليتم فرض رسوم محددة بالقانون لمقابلة الخدمات المقدمة له وكذلك حصر كافة المعدنيين بالاسواق ومناطق التعدين، مشيرا الى ان مطلب الرقابة على الإنتاج من الذهب مطلب ظللنا ننادي به للاحاطة بالذهب المنتج ومعرفة حقوق الجميع.

من جانبه اشاد العميد شرطة الدكتور اسامة ابتر نائب مدير شرطة الولاية بابناء المنطقة وحرصهم على السلمية في المطالبة بحقوقهم معلنا عن وصول قوة اضافية لشرطة سوق الطواحين وكذلك اقامة حملات متواصلة عبر الاطواف المشتركة لدك كل اوكار الجريمة وملاحقة المجرمين.

فيما استعرض قيادات وابناء المنطقة هموم وقضايا ومشاكل المنطقة خاصة بعد ظهور التعدين التقليدي وقدموا احتجاجا رسميا من تصريحات مدير الشركة السودانية للموارد المعدنية في حق ابناء المنطقة وطالبوا بضرورة الاعتذار الرسمي لرد الاعتبار لهم.

Powered by WPeMatico

اخبار السودان اليوم

اخبار السودان اليوم لحظة بلحظة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى