اخبارالواجهة

هيئات حقوقية تُطالب بإلغاء عقوبة الزنا من القانون الجنائي

665

سودافاكس _ طالبت (17) هيئة حقوقية، بإجراء إصلاحات شاملة في القانون الجنائي وإلغاء عقوبة الزنا، والعمل على إنهاء العنف ضد النساء.

وتأتي هذه المطالبة في أعقاب حكم قضائي صادر من محكمة جنايات كوستي بولاية النيل الأبيض في 27 يونيو الفائت، قضى بإعدام سيدة رجماً بالحجارة لإدانتها بممارسة الزنا.

وطالبت المبادرة الإستراتيجية لنساء القرن الأفريقية و(16) هيئة حقوقية أخرى بحسب (سودان تربيون) اليوم، “القوى السياسية والمنظمات المحلية بإجراء مراجعة شاملة للقوانين بما في ذلك القانون الجنائي وإلغاء عقوبة الزنا والعقوبات اللا إنسانية”.

وقالت في بيان مشترك، إن السودان لا يزال يتبنى نهجاً قانونياً مجحفًا لحقوق النساء اللواتي يتصدّرن صفوف المقاومة الأمامية في المطالبة بالحكم المدني.

واستنكر منع الزيارة عن السيدة المدانة التي تقبع الآن بالسجن، واعتبر البيان الحكم الصادر بحق السيدة بمثابة انتهاك للحقوق الدستورية.

وأشار إلى أن المحاكم أدانت العديد من النساء بتهمة الزنا في السنوات السابقة، وحكمت عليهن بالإعدام رجماً، لكن غالباً ما تُسقط هذه الأحكام في درجات التقاضي العليا.

وكشفت الـ(17) هيئة حقوقية عن ارتفاع إعداد النساء في السجون، وفق قوانين تتعلّق بجرائم الآداب والزنا وصناعة وبيع الخمور المحلية، كما تفاقمت ظواهر تجريم المرأة بعد 25 أكتوبر الماضي.

سودافاكس

Powered by WPeMatico

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى