اخبار

هيئات حقوقية تطالب بإصلاحات قانونية عقب حكم برجم إمرأة

الخرطوم: مداميك

طالبت (17)  هيئة حقوقية، بإجراء إصلاحات شاملة في القانون الجنائي، وإلغاء عقوبة الزنا والعمل على إنهاء العنف ضد النساء، وجاءت المطالبة على خلفية صدور حكم قضائي من محكمة جنايات مدينة كوستي بولاية النيل الأبيض في 27 يونيو الماضي، قضى بإعدام المواطنة (م. ت) 20 عامًا، رجمًا بالحجارة لإدانتها بممارسة الزنا.

وطالبت المبادرة الإستراتيجية لنساء القرن الأفريقية شبكة صيحة، و16 هيئة حقوقية في بيان مشترك، القوى السياسية والمنظمات المحلية بإجراء مراجعة شاملة للقوانين بما في ذلك القانون الجنائي وإلغاء عقوبة الزنا والعقوبات اللا إنسانية. وقال البيان المشترك، إن السودان لا يزال يتبنى نهجا قانونيا مجحفًا لحقوق النساء اللواتي يتصدرن صفوف المقاومة الأمامية في المطالبة بالحكم المدني.

واستنكرت المجموعات الحقوقية، منع رئيس القضاء بولاية النيل الأبيض الزيارة عن المدانة، والتي تقبع الآن بالسجن، وقالت إن الحكم الصادر بحقها “يعكس الحالة البائسة للإطار القانوني السوداني”.

وتنص المادة 146 من القانون الجنائي على إعدام من يرتكب جريمة الزنا وهو محصن بالرجم، ويعني الإحصان قيام الزوجية الصحيحة وقت ارتكاب الفعل. واعتبرت المجموعات الحقوقية، الحكم الصادر بحق المواطنة بمثابة انتهاك للحقوق الدستورية، ويسلط الضوء على العنف الذي تُمارسه المحاكم على المرأة.

The post هيئات حقوقية تطالب بإصلاحات قانونية عقب حكم برجم إمرأة appeared first on صحيفة مداميك.

Powered by WPeMatico

اخبار السودان اليوم

اخبار السودان اليوم لحظة بلحظة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى