اخبار

نجاح أول عملية فصل توأم سيامي في السودان

الخرطوم ـ مداميك
أجرى فريق طبي سوداني أول عملية فصل توأم سيامي في السودان بمستشفى الرباط الجامعي بالخرطوم (مستشفى الشرطة) الأحد 31 يونيو المنصرم، وكانت العملية ناجحة بنسبة 100% والطفلين مكتملين وبحالة جدية واستمرت العملية نحو أربعة ساعات تكللت بالنجاح الكامل وتم نقل الأطفال إلى المستشفى السويدي بالخرطوم  ـ قسم حديثي الولادة.
وقال دكتور عصام أحمد عبد الجليل السنجك استشاري جراحة الأطفال بمستشفى الرباط الجامعي الذي أجرى العملية بمساعدة فريق طبي متكامل (إن ما تم ليس نجاح شخصي) وأضاف (أنا فخور بهذا الفريق الذي أنا فرد من أفراده وليس وحدي من أجريت العملية وإنما الفريق كان متكامل جدا)
وروى الدكتور عصام السنجك في تسجيل فيديو تفاصيل مراحل إجراء العملية الناجحة مؤكداً أن الطفلين تم استقبالهما من مستشفى الولادة بأمدرمان قبل أسبوعين من إجراء العملية وأن قرار إجراء العملية داخل السودان بفريق سوداني خالص تم اتخاذه بعد إجراء كافة الفحوصات اللازمة للطفلين السياميين.


وأشار دكتور السنجك إلى أن الخطوة الثانية كانت مهمة جدا وهي أن تم شرح وافي للأهل عن العملية وعن كل الاحتمالات التي يمكن ان تحدث أثناء وبعد العملية لافتاً إلى أن الأهل وافقوا بشكل كامل ومن ثم بدأ تكوين الفريق الطبي الذي أجرى العملية وذلك بإخطار إدارة مستشفى الشرطة ليتم التحضير الكامل لها.
وتم تشكيل الفريق بحسب دكتور السنجك أولاً باختيار تيم التخدير برئاسة دكتور أزهري بدوي والدكتورة هند عجباني ومن ثم اختيار تيم الجراحة الذي تم تشكيله من أخصائي جراحة الأطفال وأخصائي جراحة التجميل وأخصائي جراحة الكبد وهي التخصصات التي كانت مهمة في إجراء عملية فصل التوأم.
ومن جانبه قال استشاري التخدير ورئيس قسم التخدير بمستشفى الشرطة دكتور أزهري بدوي إن عملية فصل التوأم حدث كبير يستحق التوثيق كأول عملية تجرى في السودان مؤكداً أنها كانت عملية تحدي ولم تكن سهلة بل وواجهتها تحديات كبيرة مشيراً إلى أن الفريق استطاع تجاوز كل التحديات والعقبات بحمد الله.


وبين بدوي أن بعض التحديات كانت في عدم توفر بعض الأجهزة اللازمة لإجراء العملية بمستشفى الشرطة وتم حل المشكلة من قبل مستشفيات أخرى ساعدت لتكملة الأجهزة الضرورية كمستشفى علياء وسوبا ومركز القلب.
وأوضح رئيس قسم جراحة الأطفال بمستشفى الشرطة دكتور عصام السنج أن فريق الأطباء اللذين شاركوا في إجراء العملية كانوا من مراكز مختلفة ذكر منها مستشفى سوبا الجامعي ومستشفى إبراهيم مالك ومستشفى بن سينا ومستشفى السلاح الطبي كما وجه الشكر إلى اصطاف مستشفى السويدي لتعاونهم مع مستشفى الشرطة في مثل هذه الحالات مؤكداً أن الطفلين الآن بحالة جيدة.

The post نجاح أول عملية فصل توأم سيامي في السودان appeared first on صحيفة مداميك.

Powered by WPeMatico

اخبار السودان اليوم

اخبار السودان اليوم لحظة بلحظة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى