اخبار

مزارعو شمال دارفور: (85%) من الاراضي خارج الانتاج بسبب الاوضاع الامنية

الخرطوم: مداميك

أكد مزراعون بمحليتي طويلة ودار السلام بولاية شمال دارفور، ان ما يقارب 85% من الأراضي الزراعية لم يتمكن المزارعون من فلاحتها بسبب انعدام الأمن، وسط مخاوف من ان يسهم الأمر في اتساع دائرة انعدام الأمن الغذائي بشمال دارفور هذا العام.

وقال المزارع ابراهيم تمبيس حسب صحيفة (دارفور 24) ان غالبية الأراضي بمنطقة طويلة وخاصة الأراضي الواقعة في محيط منطقة كولقي لا زالت بور على الرغم من دخول الموسم الزراعي، وعزا ذلك الى لانتشارمن وصفهم بالمستوطنيين الجدد- باسلحتهم في مزارع المواطنين.

بدوره اشار المزارع عبد الغني أبكر حسن  الي عزوف المئات من المزارعين عن فلاحة أراضيهم نتيجة لانعدام الأمن وإطلاق الرعاة المسلحين ماشيتهم في الأراضي الزراعية وحرمان الغالبية من الزراعة. وقلل حسن من تصريحات المسؤولين الحكوميين بشأن حماية الموسم الزراعي، لافتا إن الموسم الزراعي سيفشل مجدداً وسيفاقم من معاناة الأهالي.

بينما قال والي شمال دارفور نمر محمد عبدالرحمن إن لجنة حماية الموسم الزراعي تعمل لحماية الموسم الزراعي، مشيراً الى أنه سيتم نشر قوة لحماية الموسم من قوات حفظ السلام التي تم تخريجها الشهر الماضي.

وأكد عمدة منطقة تارني جنوب غرب محلية طويلة الهادى عبدالله ابو البشر أن مزارعي المنطقة حرموا من فلاحة اراضيهم بسبب انتشار الرعاة في غالبية المَزارع، ملمحا أنه نبه حكومة الولاية بخصوص حماية الموسم في وقت باكر، لكن الحكومة لم تستجب لتنبيهه.

وذكر ان النازحون في مخيمات طويلة يعانون من صعوبة الحصول على الغذاء الان، وأن عدم تمكنهم من الزراعة هذا العام ينذر بكارثة انسانية لا محالة.

وكانت منظمة الغذاء العالمي حذرت من كارثية الأوضاع بالسودان وقالت المنظمة في تقرير الشهر المنصرم بأن الجوع آخذ في الارتفاع بمعدل مقلق، واشار التقرير الي أن ثلث السودانيين يواجهون انعدام الأمن الغذائي، وبحلول سبتمبر المقبل يمكن أن يسقط ما يصل إلى 18 مليون شخص أو 40% من سكان البلاد في براثن الجوع- بحسب تقرير المنظمة.

The post مزارعو شمال دارفور: (85%) من الاراضي خارج الانتاج بسبب الاوضاع الامنية appeared first on صحيفة مداميك.

Powered by WPeMatico

اخبار السودان اليوم

اخبار السودان اليوم لحظة بلحظة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى