مجلس نظارات البجا يكشف لـ(باج نيوز) تفاصيل لقاءه بالآلية الثلاثية 

 

باج نيوز : إيمان كمال الدين

كشف المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المُستقلة لـ(باج نيوز) تفاصيل لقاءه اليوم “السبت” بالآلية الثلاثية.

و‏عقدت الآلية المُشتركة بين الاتّحاد الأفريقي والإيقاد واليونيتامس اجتماعاً صباح اليوم مع المجلس الأعلى لنظارات البجا، استمعت فيه لوجهات نظر المجلس حول عدد من القضايا ومن ضمنها العملية السياسية في السودان، وفقاً لبيان الآلية.

وقال الأمين السياسي بالمجلس سيد علي أبو آمنة لـ(باج نيوز)إنّ اللقاء تناول الحوار في السودان بشكل عام، لكن أساس اللقاء كان أن تستمع الآلية الثلاثية لرؤية المجلس الأعلى وتنسيقية شرق السودان في حل الأزمة الراهنة في السودان.

وأضاف: عرض المجلس الأعلى والتنسيقية القضية، ومُواصلة لما تم سابقاً من محادثات قبل قرارات 25 أكتوبر، حيثُ توقفت الاتصالات مع البعثة الأممية.

ويطالب المجلس وفق رؤيته بحسب أبو آمنة بإلغاء مسار الشرق المُوقّع في اتفاقية جوبا، واصفاً إياه بالمسار الأجنبي المدسوس.

وتناول اللقاء إفراد منبر تفاوضي لشرق السودان يتم التفاوض فيه على أساس مقررات مؤتمر سنكات المصيري وتنفيذ القلد باعتباره الاتّفاق الأساسي الذيّ يمنع حدوث تلفتات أو حرب في الإقليم، وفقاً لأبو آمنة.

وقال لـ(باج نيوز): اشترطنا أن تتضمن رؤيتهم المكتوبة هذا الأمر أو يكون ضمن توصياتهم، وإذا لم يتضمن التفاوض هذه النقاط أكدنا أننا لن نشارك في التفاوض.

مشيراً إلى منح الأولوية لسد الفراغ الدستوري القائم من حيثُ اختيار رئيس الوزراء والحكومة على أن يسبق هذا الأمر إلغاء مسار شرق السودان وإفراد منبر تفاوضي للشرق على أن يكون لإقليم الشرق اتفاقية مثل بقية الأقاليم المشاركة في هذا التفاوض، ويتاح لشرق السودان المشاركة في أيّ عملية مركزية.

وقال أبو آمنة تم الاتفاق على عقد جلسات أخرى للنقاش حول تفاصيل ما يمكن أن يتم.

اخبار السودان اليوم

اخبار السودان اليوم لحظة بلحظة
زر الذهاب إلى الأعلى