اخبار

خضر: الإمارات والسعودية أوقفتا تعهداتهما المالية عقب تسلم حمدوك

الخرطوم: مداميك

قال كبير مستشاري رئيس الوزراء السوداني السابق عبد الله حمدوك، الشيخ خضر، إن السعودية والإمارات كانتا قد التزمتا بدفع ثلاثة مليارات دولار فور سقوط نظام عمر البشير في أبريل 2019، وسلمتا المجلس العسكري الحاكم في تلك الفترة مبلغ (700) مليون دولار، مضيفا انه حينما جاءت الحكومة الانتقالية في سبتمبر 2019 “لم نتسلم شيئًا من بقية التعهدات الخليجية”.

واوضح كبير مستشاري حمدوك في ندوة اقتصادية نظمها مركز تأسيس للدراسات والنشر بالخرطوم مساء السبت، إن الخلافات حول البرنامج الاقتصادي وضعت الصعوبات أمام الحكومة الانتقالية خاصة اللجنة الاقتصادية لقوى الحرية والتغيير التي عارضت السياسات الاقتصادية. ورأى الشيخ خضر أن عدم توافق مجلس الوزراء ومجلس السيادة وقوى الحرية والتغيير كان له أثر بالغ على أداء الحكومة الانتقالية، لافتًا إلى أن حكومة عبدالله حمدوك رغم الصعوبات تمكنت من معالجة بعض الملفات المعقدة مثل إزالة السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب وسداد مبلغ (405) مليون دولار للضحايا في الولايات المتحدة الأميركية جمعتها الحكومة من موارد شحيحة وإيرادات الذهب.

واشار خضر الى ان الحكومة الانتقالية تحتاج إلى توافق سياسي واقتصادي ودون تحقيق “اتفاق الحد الأدنى” لا يمكن عبور الفترة الانتقالية مشيرًا إلى أن الحكومة الانتقالية ورثت ديون خارجية بلغت (56.6) مليار دولار في نهاية 2020.

واعترف بوجود إهمال للتنمية البشرية في فترة الحكومة الانتقالية إلى جانب تدهور الخدمة المدنية وانهيار البنى التحتية، ولفت إلى أن الإحصائيات الرسمية قدرت نسبة الفقر في العام 2014 بـ 61% وزادت هذه النسبة في العام 2020.

 

ألترا سودان

 

The post خضر: الإمارات والسعودية أوقفتا تعهداتهما المالية عقب تسلم حمدوك appeared first on صحيفة مداميك.

Powered by WPeMatico

اخبار السودان اليوم

اخبار السودان اليوم لحظة بلحظة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى