اخبارالواجهة

السودان..مالك عقار يضع طلبًا على طاولة البعثة الأممية والمجتمع الدولي

الخرطوم: باج نيوز

يطالب مالك عقار البعثة الأممية والمجتمع الدولي أن تلعب دورها بشكل موّحد وفاعل لتقديم الدعم التقني والقانوني في الصياغة القانونية لهذه المهام وتقريب الشقة بين الأطراف المختلفة.

أوضح عضو مجلس السيادة الانتقالي في السودان، مالك عقار، أنّه يترقّب الملاحظات من مختلف الأطراف لتطوير المبادرة التي طرحها مؤخرًا.

وأشار عقار إلى أنّ يأمل تطوير المبادرة للوصول إلى اتّفاقٍ وطنيّ حول توزيع المهام وهياكل السلطة الانتقالية.

والأثنين، التقى عضو مجلس السيادة الانتقالي، رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان شمال، مالك عقار، بالممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ورئيس البعثة الأممية”يونيتامس” فولكر بريتس، بحضور ممثلي السلك الدبلوماسي، سفير الاتحاد الأوروبي، وسفير المملكة المتحدة، والقائمة باعمال السفارة الأمريكية، وممثلي السفارة السعودية وسفارة الإمارات العربية المتحدة وسفير جمهورية مصر العربية.

وأوضح عقار للوفد، أنّه تقدّم بمقترحٍ مبدئيّ للقوى والأحزاب السياسية المختلفة، وحركات الكفاح المسلّح الموقّعة على سلام جوبا، والمكوّن العسكري لتوزيع السلطات والصلاحيات بين أجهزة الحكم المختلفة للاتّفاق عليها قبل المضي قدمًا في تكوين الحكومة، وذلك تمهيداً لمرحلة الحوار الوطني الشامل التي يشارك فيها الجميع، ماعدا حزب المؤتمر الوطني المحلول.

وفي الثالث عشر من يوليو المنصرم، أعلن عضو مجلس السيادة السوداني، مالك عقار إير، عن مبادرة سياسية جديدة تتضمن 3 مراحل “لحل الأزمة السياسية وتجاوز حالة الاحتقان الراهن واستكمال عملية السلام”.

وتضمّنت المبادرة البدء بالاتفاق على تحديد الصلاحيات والمهام بدقة بين أجهزة الدولة المختلفة”، وتكوين حكومة كفاءات وطنية، واختيار رئيس وزراء.

ومنذ الخامس والعشرين من أكتوبر الماضي، يشهد السودان احتجاجاتٍ شعبيةٍ متواصلةٍ، رفضًا للإجراءات التي قام بها القائد العام للقوات المسلّحة عبد الفتاح البرهان.

Powered by WPeMatico

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى