اخبار

التعليم العالي تغلق أبوابها بوجه تجمع العامليين بالمؤسسات البحثية

الخرطوم: مداميك

نظم تجمع المؤسسات البحثية بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وقفة احتجاجية أمس الاحد أمام وزارة التعليم العالي على خلفية القرار الصادر من الوزير بخصوص الهيكل الراتبي الموحد لمؤسسات التعليم العالي، وكذلك عدم تطبيق الهيكل الراتبي المجاز للباحثين أسوة بأساتذة الجامعات للشهر الرابع على التوالي.

ورفع المحتجون شعارات على شاكلة (نهضة البحث العلمي دعما لمسيرة الثورة.. ترقية البحث العلمي مطلب ثوري.. حقنا كامل إداري وعامل.. حقنا كامل تقني وعامل.. حقنا كامل باحث وعامل.. العدالة يا وزارة.. الظلم كعب يا دهب). وأغلقت الوزارة أبوابها في وجه المحتجين ولم يستطع مناديب وممثلي المراكز البحثية المفوضين من المحتجين مقابلة الوزير لتسليمه المذكرة، والتي حوت مطالبهم، وقابلتهم بالرفض من قبل طاقم الوزارة. وأمهل التجمع في المذكرة الوزير فترة أقصاها أسبوعين لتطبيق الهيكل على الجميع، والا ستكون هناك خطوات تصعيدية أخرى ستنفذ لاحقا.

وقال التجمع ان قرار الوزير فيما يخص تطبيق الهيكل الراتبي الموحد جاء مقتصرا على الجامعات وغير شاملا للمؤسسات البحثية، مما عده العاملون بمراكز ومؤسسات البحوث المختلفة اجحافا في حقهم كمؤسسات بحثية تتبع لنفس الوزارة، ويقوم على رفعة البحث العلمي الذي اعتبره التجمع أساس للتنمية الاقتصادية وفي المجالات المختلفة (الطاقة الذرية، الأدوية والسموم، التقانات الحيوية والموائمة، الطاقة الشمسية والطاقات البديلة وغيرها من البحوث التطبيقية).

واوضح التجمع ان المؤسسات البحثية تشمل ست معاهد بحثية، هي المركز القومي للبحوث، الطاقة الذرية، الأبحاث الإقتصادية والإجتماعية، المركز القومي لأبحاث الطاقة، المعمل المركزي، وأكاديمية العلوم.

وكشف تجمع العاملين بالمؤسسات البحثية، عن قيام الوزارة بنشر كشف تعديل العلاوات للكوادر غير الأكاديمية بالوزارة والعاملة بالجامعات الحكومية فقط، في تجاهل وصفه بالواضح للكوادر المساعدة بالمؤسسات البحثية، رغما عن تبعيتهم إداريا وماليا للوزارة فيما تخصصه وزارة المالية من مال للبحث العلمي ومشروعاته سنويا، واشار لتطابق كافة شروط الخدمة بوزارة التعليم العالي عليهم. وشدد على تنفيذ الهيكل الراتبي لكل الكوادر بالمراكز والهيئات والمؤسسات البحثية وكوادر مساعدة من عمال، إداريين، تقانيين وباحثيين، وطالب بإنزال معايير العدالة في الأجر المتساوي للعمل المتساوي.

The post التعليم العالي تغلق أبوابها بوجه تجمع العامليين بالمؤسسات البحثية appeared first on صحيفة مداميك.

Powered by WPeMatico

اخبار السودان اليوم

اخبار السودان اليوم لحظة بلحظة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى