الأمم المتحدة: توقعات بموجات جفاف وفيضانات في السودان

الخرطوم:باج نيوز

توقعت الأمم المتحدة إرتفاع متوسط درجات الحرارة في السودان إلى ثلاث درجات مئوية بحلول عام 2050، وانخفاض نسبة هطول الأمطار إلى 4% خلال كل عقد.

وقالت نائبة الممثل الخاص للأمين العام المنسقة المقيمة ومنسقة الشؤون الإنسانية ، خاردياتا لو ندياي، في رسالة اليوم ، بمناسبة اليوم العالمي للبيئة  إن السودان سيشهد زيادة في وتيرة موجات الجفاف والفيضانات على حد سواء، ما يؤثر فى التنمية المستدامة والنمو الاقتصادي ويلحق اضراراً بالنساء والفتيات أكثر من غيرهن.

ويصادف الاحتفال باليوم العالمي للبيئة هذا العام  مرور خمسين عامًا على انعقاد أول مؤتمر دولي حول البيئة عام 1972 في ستوكهولم، كما يصادف الذكرى الخمسين لتأسيس برنامج الأمم المتحدة للبيئة.

و أوضحت السنغالية ندياي أنه بعد مرور خمسين عامًا، ظل شعار “لا نملك سوى أرض واحدة”  موضوعاً للاحتفال باليوم العالمي للبيئة هذا العام، في ظل الأزمات الثلاث التي تهدد الكوكب وهي تغيير المناخ، والتلوث والنفايات، وفقدان التنوع البيولوجي.

واعتبرت ندياي أن التصدي لحالة الطوارئ المناخية يمثل تحديًا عالميًا يتطلب حلولًا عالمية ومحلية، واضافت: “في يوم البيئة العالمي، دعونا نعترف بقوة أثر العمل الجماعي في إحداث التغيير الجذري الذي يحتاجه كوكبنا للحد من تغير المناخ وتجنب الانهيار البيئي” واردفت : “لا نملك سوى أرض واحدة” فلنعمل معًا على حمايتها قبل فوات الأوان”.

اخبار السودان اليوم

اخبار السودان اليوم لحظة بلحظة
زر الذهاب إلى الأعلى