اخبار

أمين سابق للغرف التجارية يهاجم قرار زيادة الدولار الجمركي

الخرطوم: مداميك

شن الأمين العام السابق لإتحاد الغرف التجارية، الصادق جلال الدين، هجوما عنيفا على قرار زيادة الدولار الجمركي من 445 جنيها الى 564 جنيها بنسبة زيادة بلغت 27%، واعتبر ما حدث الأن سيؤدي إلى ضياع البلد، لافتا الى ان الاقتصاد يدار بسياسات تخرب ولا تبني”. وبهذه السياسات سوف يظل في انحداره وتراجعه الى واقع كارثي مظلم واليم.

واكد الصادق في تصريحات صحفية انها نفس العقلية التي ظلت تُخرب وأصدرت قرار زيادة الدولار الجمركي في موازنة العام 2018 من 6.6 جنيه الى 18 جنيه بالإضافة تحريك سعر الصرف الرسمي، وأدت الى زوال نظام الانقاذ، معتبرا انها هي ذات نفس العقلية الاقتصادية التي حركت سعر الصرف في فبراير 2021، وزيادة الدولار الجمركي من 28 جنيه الى 430 جنيه في يوليو 2022″، بالرغم من تحذيرهم آنذاك بأنهم لن يحصدوا الا “السراب” من تلك السياسات والاجراءات.

واضاف ان زيادة الدولار الجمركي سوف تؤدي الى زيادة اقتصاد الظل لن يجدي نفعا في تغطية عجز الموازنة بل سوف تزداد فجوتها كثيرا وسوف ترتفع معدلات التهريب الجمركي الضريبي عبر المستندات الرسمية، والى رفع التكلفة ومن ثم المستوى العام للأسعار ومعدلات التضخم، وقال إن تتدهور قيمة الجنيه ستحدث ركود في الأسواق وتدني مريع في المستوى المعيشي للمواطنين.

The post أمين سابق للغرف التجارية يهاجم قرار زيادة الدولار الجمركي appeared first on صحيفة مداميك.

Powered by WPeMatico

اخبار السودان اليوم

اخبار السودان اليوم لحظة بلحظة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى