السودان .. أكثر من نصف مليون رأس صادر الماشية خلال خمسة أشهر

الخرطوم : باج نيوز
أعلنت الإدارة العامة للمحاجر و صحة اللحوم بوزارة الثروة الحيوانية الاتحادية تصدير(9860) طن من اللحوم الحمراء ، ما يعادل (693851) رأس من الماشية إلى أسواق كل من “السعودية ، الإمارات ، الكويت ، مصر” منذ شهر يناير إلى مايو من العام الجاري.
و أوضح مدير عام المحاجر و صحة اللحوم ؛ علي آدم  أن صادر اللحوم له طلب عالي بالأسواق العربية نسبة لجودته و اعتماد غذائه على المراعي الطبيعية ، مضيفاً أن هنالك مساعي في التوسع لاستيعاب أسواق جديدة لصادر اللحوم بحسب الإجراءات الصحية العالمية المطلوبة لسلامة الأغذية.
وأفادت نادية عوض محمد الأمين ؛ مدير إدارة المسالخ وصحة اللحوم، بوجود مسالخ قيد الانشاء بمواصفات عالمية مؤكدةً أنها سوف تدخل قريباً إلى صادر اللحوم  ، مشيرة الي مسلخ الجنيد و مسلخ غرب أم درمان بتمويل من جمهورية الصين الشعبية.
وأضافت أن صادر اللحوم يتم عبر ستة مسالخ مؤهلة بمواصفات عالية ذاكرة مسلخ الكدرو و كرري الوطني  والشاهين وغناوة بغرب أم درمان وجيمكو شمال الجزيرة ومسلخ الساحل بالبحر الأحمر.
و أوضحت أن عملية الصادر بالمسالخ لا تتم إلا بعد زيارة اللجنة الفنية للتفتيش وترخيص المسالخ ، و هي لجنة تعمل علي الرقابة ومنح التراخيص للمسالخ مع التزام المسالخ بالمواصفات والمتطلبات الصحية العالمية للمستوردين مع تطبيق الاشتراطات الحلال مضيفة أن اللجنة تتكون من طاقم فني هندسي متخصص في إنشاء المسالخ و أطباء بياطرة ومختصين في مجال ضبط الجودة.
و أوضحت أن اللجنة منذ شهر فبراير  و حتى مارس الماضي قد أتمت أعمالها في زيارة كل المسالخ العاملة في مجال الصادر بالبلاد للتأكد على جاهزيتها في الصادر.

اخبار السودان اليوم

اخبار السودان اليوم لحظة بلحظة
زر الذهاب إلى الأعلى