وزارة الأوقاف المغربية تعتمد على “طريق مكة” في تسهيل سفر الحجاج المغاربة

وزارة الأوقاف المغربية تعتمد على طريق مكة في تسهيل سفر الحجاج المغاربة

يدخل المغرب، ابتداء من هذه السنة، تجربة جديدة في تدبير رحلة الحجاج إلى المملكة العربية السعودية لأداء مناسك الحج، بتجريب إجراءات جديدة ترمي إلى تسهيل سفر الحجاج.ويتمثل الإجراء الجديد في اعتماد “طريق مكة”، حيث سيتم بموجبه توحيد إجراءات المراقبة التي يخضع لها الحجاج من لدن شرطة الحدود (مراقبة جوازات السفر) أو التي تقوم بها الجمارك (فحص الأمتعة) بين السلطات المغربية ونظيرتها السعودية.

وجرى الإعلان عن اعتماد “طريق مكة” من قبل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية خلال اجتماع لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج لتدارس مستجدات موسم الحج لسنة 2022، حسب مصدر حضر الاجتماع المنعقد مساء الخميس.

وأضاف المصدر نفسه أن وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية صرح بأنه يرتقب أن يستفيد من “طريق مكة” نحو ثلاثة آلاف حاج؛ غير أنه لم يتم تحديد عدد الحجاج الذين سيستفيدون من هذا الإجراء بشكل نهائي، في انتظار وضع البرنامج النهائي للرحلات الجوية.

وحسب المعطيات التي حصلت عليها هسبريس من مصدر من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، فإن عملية “طريق مكة” ستكون تجريبية، وسيتم اعتمادها فقط في المحطة 3 “Terminal 3” بالمطار الدولي محمد الخامس بالدار البيضاء.

وأوضح المصدر ذاته أنه سيتم تخصيص قاعة خاصة للسلطات السعودية المعنية، من جمارك وشرطة مراقبة الجوازات، والسلطات المكلفة بتقديم خدمات للحجاج مثل أخذ البصمات، مشيرا إلى أن الإجراءات التي كان يخضع لها الحجاج المغاربة عند وصولهم إلى المملكة العربية السعودية سيخضع المسافرون منهم عبر “طريق مكة” لها في مطار محمد الخامس بالدار البيضاء.

من جهة ثانية، قال وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية في اجتماع لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج، حسب مصدر حضر الاجتماع، ردا على التساؤلات المتعلقة بارتفاع مبلغ مصاريف الحج برسم هذه السنة، إن تكاليف الحج ارتفعت بسبعة آلاف وسبعمائة درهم مقارنة مع آخر موسم حج قبل تعليق الحج بسبب جائحة كورونا.

ووفق المصدر نفسه، فإن الحجاج الذين لا يستطيعون السفر إلى السعودية هذه السنة، بسبب تجاوز 65 سنة، سيُحتفظ لهم بحق أداء مناسك الحج مستقبلا؛ غير أنه يتعين عليهم أن يصرّحوا بطلب الاحتفاظ لهم بحقهم لدى السلطات المغربية المعنية.

قد يهمك ايضا:

قيود صحية صارمة تلقي بظلالها على مناسك الحج للعام الثاني على التوالي

رسميا مناسك الحج لهذا الموسم ستقتصر على السعوديين والمقيمين داخل المملكة

اخبار السودان اليوم

اخبار السودان اليوم لحظة بلحظة
زر الذهاب إلى الأعلى