بدء التسجيل الإلكتروني لحجاج الداخل

أطلقت وزارة الحج والعمرة السعودية المسار الإلكتروني لتسجيل الحجاج من داخل المملكة من مواطنين ومقيمين الراغبين في أداء شعيرة الحج لموسم العام الجاري، ليتم اختيارهم بنظام القرعة على ألا يزيد عمر المتقدم على 65 عاماً، موضحةً أن الأولوية ستكون لمن لم يسبق له الحج ومكتمل التحصين، حسب الحالة في تطبيق «توكلنا».
وأوضحت الوزارة في بيان أن التسجيل عبر المسار الإلكتروني أو عبر تطبيق «اعتمرنا»، لاستعراض جميع برامج الحجاج من داخل المملكة، واختيار البرنامج المناسب، وتحديد الشركات والمؤسسات المُقدمة للخدمات التي يرغب المستفيدون في التعاقد معها ضمن إجراءات إلكترونية سهلة وميسرة متاحة على مدار الساعة حتى نهاية السبت المقبل.
ويتيح تطبيق «اعتمرنا» إمكانية استعراض الباقات المتاحة أو من خلال المسار الإلكتروني، وتكوين قائمة بالباقات المفضلة والاختيار منها، وإضافة المرافقين، وسيتم التحقق من بيانات المسجلين وحالة التحصين وتطابق الشروط، وفي حال لم يستوفِ أيٌّ من المسجلين للشروط يتم استبعاده إلكترونياً، كما يمكن تعديل وإضافة الخدمات خلال مدة التسجيل.
ودعت الوزارة جميع المتقدمين إلى التأكد من دقة المعلومات عند تسجيل البيانات واختيار الباقات، لافتةً النظر إلى أنه في حال تسجيل عدة أفراد في طلب واحد فإن النظام يتعامل مع المجموعة كطلب واحد، وإذا لم يستوفِ أحدهم الشروط يتم إلغاء الطلب.
ونوهت الوزارة إلى عدم وجود مميزات إضافية لأسبقية التسجيل، وسيتم التعامل مع جميع البيانات المسجلة كدفعة واحدة بعد انتهاء مهلة التسجيل ليتم اختيار المؤهلين بنظام القرعة الإلكترونية، كما يمكن إرسال كل الاستفسارات والمقترحات عبر وسائل التواصل مع وزارة الحج والعمرة سواء بالبريد الإلكتروني أو عبر الرقم الموحد أو على حساب الوزارة بمنصة «تويتر» على مدار الساعة.
وتمتد رحلة تسجيل الحجاج من داخل المملكة لـ9 أيام، وستتطلب من الراغب في أداء شعيرة الحج الدخول للمسار الإلكتروني أو تطبيق «اعتمرنا» وتسجيل الدخول والبيانات الشخصية ومن ثم إدخال رمز التحقق قبل الدخول لخدمات الحج وتسجيل معلومات الشخص المتقدم وإضافة المتقدمين المرافقين ومن ثم اختيار الباقات ثم التحول للخدمات الإضافية الاختيارية ممثلة في «الأضاحي» وإرسال طلب رغبة حج.
وأشارت الوزارة إلى أن إجراء القرعة الإلكترونية لاختيار المرشحين للحج سيكون يوم الأحد 12 يونيو (حزيران) وإشعار المرشحين في اليوم نفسه برسائل نصية تحوي رقم فاتورة سداد ليتم سدادها في غضون 48 ساعة عمل قبل إصدار تصريح الحج.
وبيّنت أن آلية ترشيح المتقدمين للحج ستكون بالقرعة الإلكترونية ممن تنطبق عليهم الاشتراطات من دون أولوية أو معايير وتفضيلات محددة، لتوفير فرص متساوية للمتقدمين للحج.
ويمكن عبر المسار الإلكتروني والتطبيق استعراض باقات الحج المتاحة وتكوين قائمة بالباقات المفضلة وإضافة المرافقين وتعديل وإضافة الخدمات.
كانت السعودية قد رفعت عدد حجاج موسم حج هذا العام إلى مليون حاج من داخل المملكة وخارجها وذلك وفقاً للحصص المخصصة للدول مع الأخذ بالتوصيات الصحية، انطلاقاً من حرص حكومة المملكة الدائم على سلامة حجاج بيت الله الحرام وزوار مسجد المصطفى عليه الصلاة والسلام وضمان سلامتهم وأمنهم، واهتمام المملكة بانتظام فريضة الحج وتمكين أكبر عدد من المسلمين في أنحاء العالم من أداء مناسك الحج والعمرة وزيارة المسجد النبوي مع الحفاظ على المكتسبات الصحية التي حققتها المملكة في مواجهة جائحة فيروس «كورونا» المستجد «كوفيد – 19».
وسيشهد موسم حج هذا العام تطبيق بطاقة الحج الذكية لما تسهم به التقنيات الرقمية في تنظيم الحج بشكل مثالي.

المصدر: الشرق الأوسط

The post بدء التسجيل الإلكتروني لحجاج الداخل appeared first on إعلام العرب.

اخبار السودان اليوم

اخبار السودان اليوم لحظة بلحظة
زر الذهاب إلى الأعلى